بقلم : د. ربيعة بن صباح الكواري الجمعة 06-10-2017 الساعة 01:06 ص

قطر والتنمية المستدامة كجزء من مكافحة العنف وبناء المجتمعات (1)

د. ربيعة بن صباح الكواري

**مكافحة العنف لدى الأطفال والشباب من القضايا التي تبنتها قطر لنشر الوئام بين البشرية جمعاء

**مطلوب إشراك رجال الدين والإعلام والتربية لتعزيز الحوار لتوعية الفئات المستهدفة

المتابع للتحركات الدبلوماسية القطرية على الساحة الدولية خلال هذه الحصار الظالم ضد قطر، يجد اننا نسير نحو التنمية المستدامة بخطى مدروسة لفضح هذه الدول وتبيان اننا لن نتنازل عن مساهمتنا في بناء المجتمع الدولي، ومن ذلك العمل على مكافحة العنف والتطرف اينما وجدا.

وهكذا ظلت قطر تتابع جميع هذه الملفات، وستبقى على الدوام رائدة التنمية في شتى المجالات منشدة مكافحة أية ظاهرة دخيلة على المجتمع الدولي.

وبالأمس أكدت دولة قطر:

أهمية التنفيذ الكامل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة كأداة رئيسية واستراتيجية تكميلية لمنع أي تطرف أو عنف مع العمل على مكافحته بشتى الوسائل.

وهذا بلا شك سوف يسهم مساهمة كبيرة وناجعة في معالجة الكثير من العوامل الاجتماعية والاقتصادية للتطرف العنيف اينما وجد في اي بقعة من بقاع العالم.

وفي ظل الحصار الظالم ضد قطر:

كانت قطر على موعد بالأمس مع كلمة سعادة الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني المبعوث الخاص لوزير الخارجية لمكافحة الإرهاب والوساطة في النزاعات، حيث تحدث في الندوة التي نظمها الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة وذلك بالاشتراك مع مركز التعاون الدولي في جامعة نيويورك ومؤسسة " صلتك " ، والتي تأتي على هامش أعمال الدورة الــ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة .

التطرف والعنف والتنمية المستدامة:

واقيمت الندوة تحت عنوان " مكافحة ومواجهة التطرف العنيف، وأهداف التنمية المستدامة " .. حيث أشار الدكتور القحطاني إلى العديد من النقاط التي تمس الموضوع من خلال التطرق الى التحديات التي تواجه مكافحة ومواجهة التطرف العنيف، وهي تتمثل في:

- غياب سيادة القانون.

- انتهاكات حقوق الإنسان.

- التمييز العنصري والوطني والديني.

- انعدام المشاركة السياسية.

- التهميش الاجتماعي والاقتصادي.

- الافتقار إلى الحوكمة الرشيدة .

ومن هنا:

لابد من الاشارة في هذا المقام الى ان مكافحة العنف والتطرف والارهاب تنصب من خلال الاهتمام بمجالات التربية والتعليم والاعلام لما لها من تأثير كبيرعلى فئات المجتمع، ومن هنا فلابد من الحد من معاقل التجنيد لهؤلاء الشباب عبر هذه الوسائل المؤثرة داخل المجتمعات، مع العمل على إشراك فئات المجتمع وبخاصة رجال الدين والاعلام والتربية والاعلام بهدف تعزيز الحوار لتوعية فئة الشباب المستهدفة.

دعم قطر لمبادرات التنمية:

ومن خلال هذه الندوة التي اقيمت في مدينة نيويورك الامريكية تطرق الدكتور مطلق القحطاني الى اهمية أن تدعم دولة قطر جميع المبادرات التي تمس أهداف التنمية المستدامة التي لها تأثير مباشر على مكافحة التطرف العنيف، مع التذكير بالتزام قطر الثابت بدعم تنفيذ الهدف الـ 16 من أهداف التنمية المستدامة الذي يدعو إلى تعزيز المجتمعات السلمية والشاملة والعادلة.

وقبل الختام:

تجب الاشارة الى تعريف التنتمية المستدامة كما تذكر المصادر، وهي تقول:

التنمية المستدامة هي عملية تطوير الأرض والمدن والمجتمعات وكذلك الأعمال التجارية بشرط ان تلبي احتياجات الحاضر بدون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها.. ويواجه العالم خطورة التدهور البيئي الذي يجب التغلب عليه مع عدم التخلي عن حاجات التنمية الاقتصادية وكذلك المساواة والعدل الاجتماعي.

** كلمة أخيرة:

نؤكد هنا على الدور الملموس لدولة قطر في الاهتمام بالتنمية المستدامة لمكافحة التطرف والعنف بغية نشر المحبة والاستقرار في العالم مع التأكيد على مكافحة العنف لدى الاطفال والشباب بشكل خاص لاسعاد البشرية جمعاء، وما توقيع قطر مؤخرا بعض الاتفاقيات الدولية بخصوص مكافحة التطرف والارهاب إلا رسالة واضحة على تبني قطر لمثل هذه المبادرات المطلوبة في هذا الوقت.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"