قراءة في الصحف العربية.. الجمعة 22 مايو 2015

صحافة عالمية الجمعة 22-05-2015 الساعة 12:08 م

قراءة في الصحف العربية
القاهرة - بوابة الشرق

نقرأ في الصحف العربية الصادرة صباح اليوم، الجمعة 22 مايو 2015: وزير النقل اليمني: 75% من الإعانة النفطية استولت عليها الميليشيات الحوثية.. نصف سوريا تحت سيطرة "داعش".. الجامعة العربية: تصريحات نتنياهو بشأن القدس تنسف عملية السلام القاهرة.

قالت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، الطبعة العربية، كشف وزير النقل اليمني،بدر باسلمة، عن استحواذ الميليشيات الحوثية على نسبة 75% من المعونات البترولية التي وصلت أخيرا إلى اليمن، والتي تبلغ حمولتها 100 ألف طن من المشتقات البترولية، وتشغيلها لصالح الآليات الحوثية المدمرة، مؤكدا في الوقت ذاته العمل على استحداث آلية جديدة لضمان وصول تلك الشحنات إلى أماكنها دون أن تتعرض لأي عمليات نهب من قبل جماعة الحوثي والميليشيات الموالية لصالح، مبينًا أن صنعاء وحدها تحتاج إلى ما يقارب 8 ملايين لتر من البنزين خلال 4 أيام فقط.

وأوضح وزير النقل اليمني في ثنايا رده على استفسار لـ"الشرق الأوسط" حول ماهية الضمانات التي من الممكن أن تعتمدها اللجان المعتمدة لإغاثة الشعب اليمني من أجل وصول المساعدات البترولية والغذائية إلى أصحابها دون تعرضها لأي أعمال نهب من قبل تلك الميليشيات.

وأشار إلى أنه من ضمن التعديلات الجديدة على إيصال المعونات، استحداث ميناء جديد بالإضافة إلى ميناء جيبوتي الذي ازدحم بالسفن المقبلة لإيصال المساعدات، ولكنه لم يفصح عن مكان الميناء المقترح لينضم إلى جيبوتي في عملية استقبال المساعدات الإنسانية للمنكوبين في اليمن، مشيرًا إلى حصولهم على 80 تصريحا لدخول السفن.

سوريا

وتحت عنوان "نصف سوريا تحت سيطرة داعش"، قالت صحيفة "البيان" الإماراتية، كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، بات يسيطر على أكثر من 50% من مساحة سوريا، في وقت أعربت "يونيسكو" عن قلقها من دخول التنظيم مدينة تدمر، بينما طالب الأزهر بحماية الآثار.

وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان، في بيان أمس الخميس، أن "داعش" بعد سيطرته على كامل منطقة تدمر والغالبية الساحقة من البادية السورية، أصبح يسيطر على أكثر من 95 ألف كيلو متر مربع من المساحة الجغرافية لسوريا، كما أنه يسيطر ويتواجد في 9 محافظات سورية هي، حمص والرقة ودير الزور والحسكة وحماة وحلب ودمشق وريف دمشق والسويداء، إضافة لوجود موالين له في محافظة درعا.

وأضافت "البيان"، كما أصبح "داعش" يسيطر على الغالبية الساحقة من حقول النفط والغاز في سوريا، وبقي خارج سيطرته كل من حقل شاعر الذي تسيطر عليه قوات النظام السوري في ريف حمص الشرقي، وحقول رميلان التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردي في ريف الحسكة.

ومع سيطرة التنظيم على مدينة تدمر، فإنه بات يتحكم على مساحة متصلة من جنوب جبل عبد العزيز وبلدة الهول في جنوب وجنوب شرق الحسكة مروراً بمعظم دير الزور والغالبية الساحقة من محافظة الرقة وصولاً إلى ريف مدينة مارع بريف حلب الشمالي وتدمر بريف حمص الشرقي وكامل البادية السورية حتى ريف السويداء الشمالي الشرقي والأطراف الشرقية لريف دمشق، إضافة للسيطرة على مناطق واسعة في مخيم اليرموك وحي الحجر الأسود بجنوب العاصمة دمشق.

الجامعة العربية

ومن جهتها، قالت صحيفة "الأهرام" المصرية، استنكرت جامعة الدول العربية أمس، تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي "تعهد فيها بإبقاء القدس عاصمة أبدية وموحدة لليهود فقط".

وطالبت الجامعة العربية، في بيان أصدره قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة، بالتدخل الفوري للمجتمع الدولي بأسره وجميع المنظمات الدولية في العالم وفي مقدمتها منظمة الأمم المتحدة واللجنة الرباعية الدولية، للضغط على إسرائيل وإلزامها بالإذعان لمقررات الشرعية الدولية والالتزام بمبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق