جويني: هذه رسالتي للجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي

رياضة محلية الأربعاء 09-09-2015 الساعة 2:05 م

ناجي جويني
الدوحة - حسين عطا

أشاد ناجي جويني ـ المدير التنفيذي لإدارة الحكام باتحاد الكرة ـ بالاجتماع المشترك الذي عقد مع مسؤولي ومدربي ولاعبي أندية دوري نجوم قطر، ظهر الأمس، استعدادا لانطلاق دوري موسم 2015 /2016.

وقال جويني إن الاجتماع كان إيجابيا للغاية، مشيراً إلى أنه حرص في الاجتماع على توصيل المعلومة الصحيحة للتعاون الصادق القائم على الثقة والعلاقة الطيبة مع الأندية.

وحرص هاني طالب بلان ـ رئيس لجنة الحكام ـ على حضور الجلسة المشتركة بين إدارة الحكام ومسؤولي الأندية والتي عقدت بفندق لاسيجال ظهر أمس الثلاثاء.

وعقب انتهاء الاجتماع المشترك مع مسؤولي ولاعبي ومدربي الأندية، حرص جويني على الحديث إلى ممثلي وسائل الإعلام من أجل الحديث عن استعدادات إدارة الحكام لانطلاقة الموسم، قائلا: "كان هناك تجاوب كبير في الجلسة المشتركة مع الأندية وأتمنى أن تكون هناك نتائج إيجابية لهذه الجلسة، واهتمامنا في الوقت الحالي على فتح الباب أمام الحكام القطريين، ونسعى لأن يبرز كل عام حكم للساحة ومساعد، وهذا يعتبر أمرا جيدا للغاية إذا تحقق".

وأكد المدير التنفيذي لإدارة الحكام باتحاد الكرة أن الموسم الحالي سيشهد تبادلا مع الحكام الخليجيين، بالإضافة للتبادل مع الحكام الأفارقة بعد توقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد الكرة والاتحاد الإفريقي.

وأوضح جويني أن لوائح الفيفا تمنع الإعلان عن العقوبات التي يتم توقيعها على الحكام حفاظا عليهم، وقال إن العقوبات التي تتخذها الإدارة ضد الحكام تكون مادية ومعنوية.

مونديال 2018

واعترف جويني بصعوبة تواجد حكم ساحة قطري في مونديال 2018، مؤكداً أنه يتوقع تواجد حكم مساعد في كأس العالم المقبلة بروسيا، وأضاف المدير التنفيذي لإدارة الحكام باتحاد الكرة قائلا: "هناك 4 أطقم آسيوية تتواجد في الوقت الحالي وهو ما يزيد من صعوبة تواجد أحد حكامنا في كأس العالم 2018، لكن أملنا كبير في أن يتواجد أحد الحكام المساعدين في ظل وجود طالب سالم ورمزان وسعود أحمد".

وتمنى جويني النجاح لجميع الحكام القطريين في الموسم الجديد، وقال إنه تم تجهيز الحكام من خلال المعسكرات التدريبية في الفترة الماضية.

مرايات أمامية

ومن بين الأسئلة التي وجهت إلى جويني في جلسته مع الصحفيين، سؤال يتعلق بمشاكله مع بعض مسؤولي الأندية، والتي كان أبرزها مع عبد الله العيدة في الموسم الماضي، فأجاب جويني قائلا: "سيارتي ليس بها سوى المرايات الأمامية فقط، ولابد أن نعرف أن الحكم عنصر بشري ومعرَّض للخطأ ومن لا يقبل الأخطاء في كرة القدم عليه ألا يتحمل مسؤولية اللعبة، فليست هناك مباريات بدون أخطاء، لذلك لابد من وجود ثقة متبادلة وفي بعض الحالات البعض يريد أن يجعل من الحكم شماعة".

وأشار جويني إلى أنه اعترف بالخطأ الذي شهدته مباراة نهائي كأس قطر، لأنه يؤمن بأن الأخطاء موجودة في كرة القدم وأنه لا توجد مباريات بدون أخطاء.

لا للمجاملة الآسيوية

وقال ناجي جويني إنه لا يريد مجاملة من لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي، ولكنه يطالب بأن يحصل الحكام القطريون على حقوقهم في إدارة البطولات الكبيرة، ووجه رسالة إلى لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي وطالبها بأن تعطي الحكام القطريين الحق الذي يستحقونه.

وأضاف المدير التنفيذي لإدارة الحكام باتحاد الكرة قائلا: "تواجد هاني بلان كنائب لرئيس لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي أمر يشرفنا، وننتظر منه أن تقوم لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي بمنح حكامنا حقهم، وأتمنى من لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي، إذا كان يوجد تقصير لدينا، أن تبلغنا به حتى نقوم بتداركه وتعديله حتى يحصل حكامنا على حقوقهم".

تعديلات على القائمة الدولية

قال ناجي جويني إنه لن يتسرع في ترشيح حكام جدد إلى القائمة الدولية والتي خرج منها بنجر الدوسري وعبد الله البلوشي.

وشدد جويني على أهمية أن يكون الحكم الذي يتم ترشيحه للقائمة الدولية على المستوى المطلوب وذلك من أجل المحافظة على سمعة التحكيم القطري والمحافظة على الحكم نفسه، وأوضح أنه حريص على أن يحصل كل حكم على حقه، وقال إنه سينتظر جولات الدوري القادمة حتى يرى مستوى الحكام لمتابعة كل المستويات، وتمنى من الحكم الذي يدخل القائمة الدولية أن يفرض نفسه من خلال تقديم مستويات جيدة.

اعتزال البلوشي

قال ناجي جويني إن الحكم الدولي عبد الله البلوشي أعلن اعتزاله بصفة نهائية، مشيراً إلى أنه ستتم الاستعانة بخدماته في الجانب الإداري باللجنة، وكان البلوشي قد تعرض إلى إصابة في الموسم الماضي أدت إلى غيابه عن إدارة المباريات، ليتخذ الحكم الدولي قراره النهائي باعتزال التحكيم نهائيا وبصفة رسمية في بداية الموسم الحالي بعد رحلة عطاء طويلة، حيث يعتبر واحدا من أبرز الحكام القطريين في السنوات الأخيرة.

محاولات لتجهيز عبدو

رغم غياب الحكم الدولي عبد الرحمن عبدو عن الظهور وإدارة المباريات منذ منتصف الموسم الماضي، نظرا لبعض الظروف الخاصة التي يمر بها، إلا أنه مستمر مع الحكام في الموسم الجديد، حيث سيتم إعداد برنامج إعداد خاص له حتى يتمكن من الوصول لأفضل حالة من الجاهزية.

وأعلن جويني، خلال جلسته مع ممثلي وسائل الإعلام، أن عبد الرحمن عبدو يحتاج لبعض الوقت من أجل العودة القوية. كما أعرب جويني عن أمنياته بعودة الذوادي بعد إصابته في الموسم الماضي.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق