مسلسل "قيامة أرطغرُل" التاريخي التركي يبث الاثنين

ثقافة محلية الأربعاء 11-01-2017 الساعة 7:44 م

من المسلسل
صالح غريب

سوف يبدأ تلفزيون قطر ببثّ مسلسل "قيامة أرطغرُل" التاريخي التركي مُدبلجًا إلى اللغة العربية، وسيتم بث أولى حلقات المسلسل يوم الإثنين المقبل، على شاشة تلفزيون قطر.

وكان تلفزيون قطر قد حصل على حقوق بث حصرية لبث المسلسل باللغة العربية.

وكان سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام، قد وقع اتفاقية عقد شراء العمل في شهر ديسمبر الماضي بين المؤسسة القطرية للإعلام ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية.

ويأتي توقيع العقد في إطار التعاون بين الجانبين في المجال الإعلامي، وسوف يبث المسلسل بشكل حصري الذي تدور أغلب أحداثه بين ولايتي حلب وأنطاكيا في القرن الثالث عشر، في زمن الصراعات والنزاعات بين الإمبراطوريات في المنطقة، ففي الوقت الذي جاءت فيه قبائل التركمان إلى المنطقة، كان المغول والروم يتنازعان على المنطقة.

وكان المسلمون يعانون الكثير من المشاكل في القرن الثالث عشر خاصة ضعف الخلافة العباسية وهي ملجأ المسلمين في كل مكان. وكان العالم بانتظار قائد بطل. حيث ظهر أرطغرل متحديًا كل الظروف.

وفي ذلك الوقت بدأ أرطغرل بن سليمان شاه، ووالد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية رحلة البحث عن قطعة أرض يستقر فيها مع قبيلته المكونة من 400 خيمة لإنهاء معاناتهم وتنقلاتهم، بعد مرحلة طويلة من الخطر وقلة الأمان والبحث وعدم الاستقرار، وكانت الإمبراطورية الرومانية والمغول أكبر أعدائه.

وفي وقت انحسار الآمال واليأس، جابه أرطغرل كل تلك المصاعب وانتصر على أعدائه بالعزم والصبر والذكاء ليهدي قبيلته أرضًا تستقر فيها. منهيًا بذلك معاناتهم الطويلة. ليصبح بذلك الرجل الذي غيّر خارطة العالم ببنائه أسس الإمبراطورية العثمانية التي انتشرت في قارات العالم القديم الثلاث.

ويعرض المسلسل صراعات أرطغرل مع الخيانة والجواسيس والمحاربين الأشداء، في رحلة محفوفة بالخطر والخديعة والألم. كما يرصد من جهة أخرى الصداقة والتضحية والإيثار والشجاعة والجرأة والحب.

يُذكر أنّ المسلسل التركي فاز بجائزة الفراشة لأفضل مسلسل ولكن حدث خلاف وأرجعها المنتج "محمد بوزداغ" والرئيس رجب طيب أردوغان دافع عنهم وقال خطاب كامل وقال إنكم فزتم بجائزة القلوب. ودائمًا ما يحتل مسلسل "قيامة ارطغرل" نسب المشاهدة الأسبوعية والشهرية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق