تتضمن برامج توعوية ودينية تستمر حتى أبريل القادم

دورة برامجية جديدة لقناة "الرسول"

ثقافة عربية السبت 11-02-2017 الساعة 7:38 ص

شعار قناة الرسول
محمد العقيدي

بدأت قناة الرسول الفضائية دورتها البرامجية الجديدة التي تستمر حتى أبريل القادم، وتتضمن الدورة البرامجية الجديدة مجموعة من البرامج التوعوية والأسرية والدينية والتاريخية التي يقدمها مشايخ دين، منها برنامج "الأسرة السعيدة، وكذلك برنامج" رجال العز، بالإضافة إلى برنامج "وصايا"، وقد والتقت "الشرق" عددا من المشايخ ومقدمي البرامج على قناة الرسول.

الفرجابي: "الأسرة السعيدة" برنامج يهدف إلى توفير محتوى شرعي لقضايا الأسرة

وقال فضيلة الشيخ أحمد الفرجابي: يهدف برنامج "الأسرة السعيدة" إلى توفير محتوى علمي شرعي لقضايا الأسرة المسلمة وإلى تمليك المعارف الشرعية وفنون التعاملات الأسرية، موضحا يتكون البرنامج من 365 حلقة ويغطي كافة أيام السنة، وتتناول الـ 150 حلقة الأولى العلاقة الزوجية في مراحل التكوين وقواعد الاستقرار وصولاً إلى معالجة الأزمات التي تعترض الحياة الزوجية وكيفية إدارة تلك الأزمات انطلاقاً من قواعد الشرع، بينما المحور الثاني وعدد حلقاته 150 حلقة يهتم هذه بتربية الأبناء واكتشاف مواهبهم ومراعاة احتياجاتهم وخصائصهم وفق مراحلهم العمرية انطلاقاً من توجيهات الشرع مع الانتباه لمعطيات العصر، بينما باقي الحلقات الـ 65 مخصصة للعلاقات الأسرية ونقصد بها بر الوالدين وصلة الرحم والتواصل الفعال بين الأشقاء وعلاقة الذكور بأخواتهم وأخيراً علاقة أفراد الأسرة بأهل الزوج وأهل الزوجة بالإضافة إلى رعاية كبار السن حتى نحقق التواصل بين الأجيال، حيث إن البرنامج يذاع عند الرابعة عصراً وتعاد الحلقة عند العاشرة مساء، ومدة كل حلقة 10 دقائق.

شعار قناة الرسول

يوسف: "برنامج "رجال العز" يتناول حياة قادة الإسلام

وصرح فضيلة الشيخ محمود عبد العزيز يوسف مقدم برنامج "رجال العز" أن البرنامج يتناول في حلقاته حياة قادة الإسلام وأعلام المسلمين الذين قادوا المعارك ببصيرة وحكمة مذهلة لقادة المسلمين الذين غيروا العالم في زمنهم ولقد حفل التاريخ الإسلامي بالعديد من الملاحم الضارية بين الدولة الإسلامية ودول الكفر التي حملت السيف في وجه الدين الحق، فما كان من المسلمين إلا أن حملوا لواء الإسلام وتوغلوا لنشر راية الإسلام، وبرزت العديد من الأسماء التي نُقشت بماء من ذهب وكانت مثالاً للمحارب الباسل المغوار من جيوش المسلمين، وفي هذا البرنامج نستعرض بعضٍ من سير هؤلاء القادة المسلمين وحفلت كُتب التاريخ بأسمائهم وقصصهم حتى باتت أسماؤهم علماً في عقر ديار الأعداء يُحسب لذكرها ألف حسابٍ وحساب، ومن هذه الشخصيات التي تتناولها حلقات البرنامج أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وعمر بن الخطاب رضي الله عنه، عثمان بن عفان رضي الله عنه، علي بن أبي طالب رضي الله عنه، عمر بن عبد العزيز.

فضيلة الشيخ أحمد الفرجابي

بينما في برنامج "ومضات" يركز الدكتور غازي الشمري على بعض الصفات التي ينبغي أن يتزين بها المسلم لكي يعيش حياة سعيدة مع الله ومع المجتمع.

ومن خلال الحلقات يسرد الدكتور الشمري بعض المشاكل والقضايا التي تواجهنا ويأخذنا إلى طريق الحل السليم. كما يركز على كيفية بناء الأسرة المسلمة حسب المفاهيم الشرعية الصحيحة لتكون نواة للمجتمع الصحيح.

وفي برنامج "لطائف قرآنية" الذي يقدمه الشيخ الدكتور محمد حسان، يتناول فيه مكانة القرآن وفضله ومكانة من حفظه وفهمه وعلمه للمسلمين. ويسرد قصصًا من القرآن ويستنتج لنا الدروس والحكم منها.

فضيلة الشيخ محمود عبدالعزيز

ويستخرج لنا الدروس من تفسير القرآن ويوضح المغزى من نزول بعض الآيات. ومن بين البرامج أيضًا برنامج "بصائر" ويصنف ضمن البرامج التربوية من إعداد وتقديم الشيخ برجس العجمي. ويستضيف الدكتور محمد بن إبراهيم الحمد ويتناولا فيه تنقية بصيرة القلوب وبعض الأخلاق الحميدة، على حلقات جديدة من برنامج نور القرآن للشيخ مصطفى الصيرفي، ويدور حول التفسير العلمي للقرآن الكريم.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق