مصادر أردنية تتوقع مساعدات مالية أمريكية إضافية هذا العام

اقتصاد الأربعاء 15-02-2017 الساعة 11:22 ص

البنك المركزي الأردني.. صورة أرشيفية
عمان – قنا

توقعت مصادر أردنية أن تقدم الولايات المتحدة الأمريكية مساعدات مالية إضافية للأردن تضاف للمساعدات الاعتيادية خلال هذا العام.

وذكرت صحيفة "الغد" الأردنية نقلا عن المصادر، أن الولايات المتحدة ملتزمة مع الأردن بتقديم مساعدات سنوية بحجم مليار دولار ضمن مذكرة تفاهم بدأت في 2015 وتنتهي العام الحالي، علما بأن الولايات المتحدة قدمت مساعدات إضافية بقيمة "273 مليون" دولار في العام 2015 و"250 مليون" دولار إضافية في العام 2016.

وبحسب المصادر، فإنّ الأردن طلب مؤخرا تجديد مذكرة التفاهم للحصول على مساعدات ثابتة على مدى السنوات الخمس المقبلة "2018-2022"، وسيناقش مجلس النواب الأمريكي والشيوخ "الكونجرس" تجديد الاتفاق للسنوات الخمس المقبلة.

ومن جهة أخرى قدرت بيانات أسواق الاستثمار الأجنبي المباشر في "الفايننشال تايمز"، إجمالي تكلفة المشاريع والاستثمارات العربية البينية المنفذة مع الأردن بقيمة "22.9 مليار" دولار خلال الفترة من عام 2003 وحتى أبريل 2016.

وأشارت تلك البيانات المدرجة في تقرير المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات "ضمان" 2016، إلى أن تكلفة المشاريع المنفذة في الأردن خلال تلك الفترة توزعت على 14 دولة عربية، موضحا أن الأردن جاء بالمرتبة الخامسة بالنسبة للدول المستقبلة للاستثمارات العربية البينية، بحصة بلغت 7.4%.

واستندت المؤسسة في تقريرها إلى بيانات أسواق الاستثمار الأجنبي المباشر، كإحدى قواعد البيانات الأكثر شمولا لتغطية مجمل المشاريع الاستثمارية الأجنبية المباشرة الجديدة في جميع أنحاء العالم وفي كافة القطاعات.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق