مستشارة ونائبة للرئيس ورئيسة للوزراء وعمدة ومحافظة ووزيرة للخارجية والدفاع في 22 دولة

نساء يصنعن القرار السياسي حول العالم

قسم صحة وأسرة الأربعاء 08-03-2017 الساعة 10:32 م

نساء يصنعن القرار السياسي حول العالم
أحمد البيومي

احتفلت العديد من بلدان العالم باليوم العالمي للمرأة، الذي يوافق الثامن من شهر مارس، حيث تسلط الأضواء على إنجازات المرأة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

ويجيء الاحتفال هذا العام وقد أصبحت النساء عنصراً رئيسياً في السياسة والدفاع والأمن وفي الحراك الاجتماعي حول العالم. ومن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مروراً بياتا شيدلو رئيسة وزراء بولندا وصولاً إلى السيدة نادية عبده أول سيدة تتولى منصب المحافظة في مصر، حفل العالم بالعديد من النساء اللاتي تولين مناصب سيادية وتنفيذية.

نساء يصنعن القرار السياسي حول العالم

في الولايات المتحدة تعتبر هيلاري كلينتون من أبرز الشخصيات النسائية التي حققن نجاحاً ملحوظاً في الحياة السياسية. ومن قبل مادلين أولبرايت، وزيرة الخارجية الشهيرة، ونانسي بيلوسي الرئيسة السابقة لمجلس النواب في الكونجرس الأمريكي، وهي أول امرأه تتولى هذا المنصب. وكونداليزا رايس وسوزان رايس وهي مستشارة للسياسة الخارجية، وسفيرة الولايات المتحدة لدى لأمم المتحدة.

وفي كندا، تجيء بولين ماروا وهي سياسية كندية، تم انتخابها رئيساً لوزراء كيبك خلفاً لجان شاريه، وهي بذلك أول سيدة تتولى هذا المنصب في تلك الولاية الكندية. وماريا موراني عضو في البرلمان الكندي وممثلة لكتلة الكيبيك عن منطقة أهونتسك في مقاطعة كيبيك، انتخبت لأول مرة في عام 2006 ثم أعيد انتخابها في عام 2008. وتم اختيارها لتمثل المعارضة في مجال الأمن العام وفي لجنة حالة المرأة في البرلمان.

تيريزا ماي

وفي النمسا تبرز السياسية باربرا روسينكرانز، التي تولت منصب عضو المجلس الوطني للنمسا، وعضو مجلس الشورى الموحد النمسا السفلي. وهي عضوة في حزب الحرية النمساوي. كما تبرز بينيتا فيريرو فالدنر وهي دبلوماسية، ومحامية، وسياسية من النمسا ولدت في سالزبورغ. تولت منصب المفوض الأوروبي للتجارة.

أما في بريطانيا، فأشهر السياسيات مارغريت تاتشر، وهي المرأة الأولى التي شغلت منصب رئيسة وزراء في تاريخ بريطانيا العظمى ومدة حكمها هي الأطول. تليها تيريزا ماري ماي وهي سياسية بريطانية تشغل منصب رئيسة الوزراء منذ 13 يوليو 2016 خلفاً لديفيد كاميرون.

المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية، هيلاري كلينتون

وهناك أيضاً جو كوكس سياسية عضو في حزب العمال البريطاني. كانت عضواً في البرلمان عن دائرة باتلي وسبين وكانت قد احتفظت بمقعد حزب العمال في انتخابات عام 2015. في يوم 16 يونيو 2016، تم إطلاق النار على كوكس وطعنها أمام مكتبة في بيرستال، غرب يوركشير.

وتجيء كاترين أشتون التي تولت منصب النائب الأول لرئيس المفوضية الأوروبية منذ 9 فبراير 2010، ومنصب الممثل السامي للاتحاد لشؤون السياسة الخارجية والأمن منذ 1 ديسمبر 2009.

وفي إيطاليا، تعتبر فيديريكا موغيريني من أهم السياسيات، وهي سياسية من الحزب الديمقراطي الإيطالي ومن حزب الاشتراكيين الأوروبيين تشغل حالياً منصب الممثل الأعلى لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي منذ 1 نوفمبر 2014. كذلك هناك فيرجينيا رادجي هي محامية إيطالية، أصبحت عمدة روما منذ 20 يونيو 2016. فازت بالانتخابات ضمن حزب حركة النجوم الخمسة المكافح للفساد، وهي تعتبر أول امرأة تفوز بمنصب عمدة روما.

رئيسة وزراء بنجلادش الشيخة حسينة واجد

وفي باكستان، كانت بِينَظِير بُوتُو رئيسة وزراء باكستان مرتين وهي أول امرأة في بلد مسلم تشغل منصب رئيس الوزراء فضلاً عن رئيسة وزراء بنجلاديش السيدة حسينة واجد.

وفي الوقت الحالي تشغل العديد من السيدات مناصب ووزارات في مختلف البلدان، فعلى سبيل المثال نجدها وزيرة للخارجية في السويد وفنزويلا وبولندا والأرجنتين وكولومبيا واستراليا والهند، ونجدها وزيرة للدفاع في ألمانيا وأسبانيا وهولندا وإيطاليا واليابان وأستراليا.

فيديريكا موغيريني الممثل الأعلى للأمن والشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي

كما تحتل المرأة مناصب كبيرة في العديد من القطاعات والتخصصات، منهن مثلاً بوتيلا سيرانو وهي زوجة رئيس الوزراء الإسباني السابق خوسيه ماريا أثنار وعمدة مدريد الحالية، كرستينا إليزابيث فيرنانديز رئيسة الأرجنتين السابقة، ومارتا غابرييلا ميكاتي نائبة رئيس الأرجنتين الحالي.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق