يحيي ليلته الختامية عبادي الجوهر وأحمد فتحي

مهرجان كتارا للوتر الخامس يطوي نسخته الأولى الثلاثاء

محليات الإثنين 20-03-2017 الساعة 9:00 م

جانب من تكريم العازفين

تختتم فعاليات مهرجان "كتارا.. الوتر الخامس"، الثلاثاء، بحفل موسيقي يحيه عملاقا العود الفنانان عبادي الجوهر وأحمد فتحي، والعازف القطري الشاب محمد السليطي، ومحمد بيتمز من تركيا، بالإضافة إلى فرقة آرتن إلياز فلامنجو من كوسوفو.

وثمّن الفنان السعودي عبادي الجوهر جهود القائمين على هذا المهرجان، وعبّر عن سعادته باللقاء الموسيقي الذي سيجمعه مع الفنان أحمد فتحي. وقال إن المهرجان ملتقى مميز للمهتمين بآلة العود من مختلف أنحاء العالم.

من تكريم المشاركين في المحاضرات

من جانبه أكد الفنان أحمد فتحي، أنّ مهرجان كتارا للوتر الخامس سيثري بضيوفه المميزين آلة العود، وسيسلط الضوء على القدرات والمهارات والأساليب المختلفة في العالم، مشيراً إلى أنّ اللقاء الذي سيجمعه مع الفنان عبادي الجوهر اليوم على شكل حوار موسيقي ثري.

عبادي الجوهر

عازف العود أحمد فتحي

أما العازف القطري محمد السليطي فأعرب عن سعادته بمشاركته في هذا المهرجان مع هذه النخب المنتقاة من مختلف دول العالم سواء من العازفين أو صناع العود. وقال: لهذا المهرجان فائدة كبيرة حيث إنه فرصة للاطلاع على مدارس جديدة ومتنوعة، والحقيقة أني استفدت شخصيا من العديد من الخبرات العالمية.

جانب من تكريم العازفين

وفي أجواء فنية مميزة، جمعت جلسة العود الخليجية عشاق العود وأهله، وكان من بينهم الفنان والملحن البحريني خالد الشيخ الذي أثنى على المهرجان وفعالياته قائلاً: أتمنى أن تستمر هذه الجهود التي تقدمها دولة قطر من خلال مؤسساتها الثقافية وعلى رأسها الحي الثقافي كتارا في خدمة الفن والثقافة.

وقام السيد محمد المرزوقي مدير المهرجان بتكريم المشاركين في المحاضرات، بالإضافة إلى تكريم المشاركين في الأمسيات التي تحتضنها يوميا دار الأوبرا.

محاضرات

تضمنت فعاليات المهرجان في يومه الثالث عددًا من المحاضرات حيث كانت المحاضرة الأولى بعنوان صناعة العود تاريخيًا والتي سجلت مشاركة كل من نزيه غضبان من لبنان، وموريس فاروق وابنه ماريو من مصر، وكارل وولف قنق فرو من فرنسا.

جانب من العرض الصربي

أما المحاضرة الثانية فقدمها الدكتور كارل دفللا من الولايات المتحدة الأمريكية بعنوان "زرياب ومسيرته وأثره على الموسيقى في الغرب"، وتخلل المحاضرة عزف منفرد لعازف العود المغربي خالد ناجد حاز على إعجاب الجمهور.

وقدّم التركي عثمان نوري أوزباكال محاضرة عن ذكرى الرواد سلط الضوء فيها على أشهر عازفي تركيا وتناول الشريف محيي الدين ويورغو باجانوس.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق