مسؤول كولومبي: نرغب بالاستفادة من تجربة تركيا في إدارة أزمة اللاجئين

تقارير الأحد 14-05-2017 الساعة 6:17 م

الممثل الشخصي للرئيس الكولومبي، خوان كارلوس ريستريبو
إسطنبول - الأناضول

جاء ذلك في تصريحات صحفية لريستريبو، خلال زيارة أجراها لتركيا، برفقة ممثل وزارة الشؤون الخارجية الكولومبية، فيكتور ألفونسو باوتيستا أولارتي، ورئيس مؤسسة الطوارئ والكوارث، كارلوس إيفان ماركيز بيريز.

وأضاف المسؤول الكولومبي أنه "أجرى خلال زيارته عدة لقاءات مع مسؤولي وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا)، وأن بلاده ترغب بالاستفادة من تجربة تركيا في مجال مساعدة اللاجئين، سيما أنها استقبلت أكثر من 3 ملايين لاجئ، بسبب الأحداث التي تشهدها بلادهم".

وكشف ريستريبو أن السبب الرئيس لزيارته "هو الاطلاع عن قرب على السياسات التي تتبعها الحكومة التركية حيال إدارة شؤون اللاجئين السوريين".

وأعرب أيضًا عن "مخاوف بلاده من هجرات جماعية محتملة قد تتعرض لها، بسبب الاضطرابات التي تشهدها الجارة فنزويلا منذ 31 مارس الماضي".

وشدد ريستريبو على أن تركيا تعتبر من البلدان الرائدة في مجال إدارة أزمات الهجرة واللجوء، وأن النجاحات التي حققتها أنقرة في هذا المجال باتت "تشكل نموذجًا يحتذى به من قبل البلدان الأخرى".

ولفت ريستريبو أنه أجرى العديد من الزيارات إلى مراكز استضافة اللاجئين في ولاية غازي عنتاب(جنوب)، واطلع على سير العمل والخدمات فيها على أرض الواقع

وأشار أنه أجرى زيارات أخرى شملت مقر ولاية غازي عنتاب، فضلا عن مركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التركي "سيتا" في العاصمة أنقرة، والمركز الإداري واللوجستي لدعم الهلال الأحمر التركي، إضافة لمقر وكالة تيكا، وهيئة الإغاثة الإنسانية.

كما زار المسؤول الكولومبي، عدد من لمؤسسات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني، مثمنًا الجهود المبذولة على صعيد مد يد العون للاجئين.

وشدد ريستريبو، أن تركيا فتحت أبوابها أمام اللاجئين وقدمت لهم مشاعر الأخوة والإنسانية. مشيرًا أن اللاجئين كانوا بحاجة كبيرة لتلك المشاعر التي خففت عنهم بعد الصدمات التي تعرضوا بها بفعل الحرب.

كما أكّد المسؤول الكولومبي أن حل مشكلة اللاجئين لا يتم فقط من خلال "اتخاذ قرارات سياسة، بل إن استيعاب اللاجئين يستوجب تكاتفًا بين الدولة والشعب، وهو ما لمسه الوفد الكولومبي في تركيا".

من جهته، قال ممثل وزارة الشؤون الخارجية الكولومبية فيكتور ألفونسو باوتيستا أولارتي، إن "بلاده تعتزم الاستفادة من التجربة التركية، وبدء تطبيقها، مثمنًا الجهود التي بذلتها الحكومة التركية في مجال مساعدة اللاجئين".

أما رئيس مؤسسة الطوارئ والكوارث، كارلوس إيفان ماركيز بيريز، فقال لمراسل الأناضول، إن تركيا تمتلك تجربة كبيرة في مجال إدارة أزمة اللاجئين.

وأشار إلى أن بلاده لا تزال حديثة العهد في هذا المجال، وأنها عازمة على نقل الخبرات التركية إلى كولومبيا لتطبيقها.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق