مدير التسويق ببورصة قطر: تأهيل 1300 متدرب ضمن أكبر برنامج تدريبي

اقتصاد الأربعاء 31-05-2017 الساعة 9:46 ص

حسين محمد العبد الله مدير المبيعات والتسويق في بورصة قطر
عوض التوم

17 ندوة شملت الصناديق المتداولة والإكتتاب

البورصة تكمل بنجاح واحد من أكبر برامجها التدريبية

ترسيخ قواعد المعرفة والوعي المالي والإستثماري

كشف حسين محمد العبد الله مدير المبيعات والتسويق في بورصة قطر لـ"الشرق"، أنه وفي إطار الإستراتيجية الرامية إلى تدريب الأشخاص قد تمكنت البورصة من إنجاز واحدة من أكبر خططها التأهيلية، حيث تم تدريب حوالي 1300 شخص في الفترة من أبريل 2016 وحتى أبريل من العام الجاري وطلبة وطالبات عدد 11 مدرسة مستقلة، و8 مدارس دولية، بالإضافة إلى طلبة مدرسة العلوم المالية والمصرفية، إضافة إلى تدريب طلبة وطالبات عدد 6 جامعات وكليات جامعة قطر، كلية شمال الأطلنطي قطر، كلية أحمد بن محمد العسكرية، جامعة كارنيحي ميلون قطر، جامعة ستندن قطر، جامعة De Paul الأمريكية،فضلا عن الندوات التي بلغ عددها 17 ندوة عامة حول موضوعات التداول بالهامش، وصناديق المؤشرات المتداولة، وحقوق الإكتتاب.

جانب من تدريب الطلبة

إضافة إلى تدريب منتسبي وموظفي عدد 15 مؤسسة وشركة محلية وعربية 11 شركة وساطة الأعضاء بالبورصة، مركز قطر للمال، أوريدوو، مركز قطر للقيادات، سوق الخرطوم للأوراق المالية.

وقال إن ذلك يأتي في إطار رؤية دولة قطر 2030 والتي تسعى إلى بناء اقتصاد وطني قوي قائم على المعرفة، وسعيًا من بورصة قطر لترسيخ قواعد المعرفة والوعي المالي والاستثماري في الدولة بين المستثمرين الحاليين والمرتقبين، وأيضًا في أوساط الطالبات والطلاب من أجل بزوغ فجر أجيال جديدة تعمل على تحقيق رؤية وطننا الحبيب في المجال الاقتصادي بصفة عامة ومجال القطاع المالي للدولة بصفة خاصة.

وأوضح خلال تفصيله لما تم إنجازه أن بورصة قطر تقوم عن طريق قسم التعليم بإدارة التسويق والمبيعات لديها بتنظيم محاضرات توعية عامة مجانية عن أساسيات ومفاهيم الاستثمار والتداول في البورصة، بالإضافة إلى استقبال المتدربين في مبنى البورصة لمشاهدة شاشات التداول ومكاتب الوساطة وقاعة المستثمرين على الطبيعة،حيث تشمل حملة التدريب والتوعية التي تقدمها البورصة جزءا نظريا وآخر عملياً فضلاً عن إجراء مسابقات يومية عن التداول في البورصة باستخدام نظام محاكاة آلي تم تطويره من جانب إدارة تكنولوجيا المعلومات بالبورصة، وهذا النظام يحاكي جلسة التداول في البورصة باستخدام البيانات والأسعار الحقيقية، ويتم توزيع بعض الهدايا التذكارية للفائزين لتحفيزهم على المشاركة في أن تؤتي هذه البرامج ثمارها وأن نصل بهم إلى الهدف المنشود.

البرامج العامة:

وأشار إلى أنه وفي إطار البرامج العامة قد تم تقديم مجموعة كبيرة من البرامج التدريبية المجانية العامة لجمهور المستثمرين بالتعاون مع كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة. وقد غطت تلك البرامج موضوعين رئيسيين وهما أساسيات التحليل الأساسي والفني للشركات المدرجة في البورصة، كما تم تقديم مجموعة كبيرة من البرامج التدريبية لطلبة المدارس الثانوية المستقلة بالتعاون مع مؤسسة إنجاز قطر ضمن برنامج التوعية المالية والذي تم تصميمه بالاشتراك بين البورصة ومؤسسة إنجاز،فضلا عن البرامج التدريبية الشاملة للجامعات والمدارس المستقلة والمدارس الدولية في الدولة مثل جامعة قطر، جامعة كارنيجي ميلون، كلية شمال الأطلنطي، جامعة ستندن.

غرافيك للبرامج التدريبية التي نظمتها بورصة قطر حسب المؤسسات المستهدفة

وشملت البرامج أيضًا تقديم مجموعة كبيرة من البرامج التدريبية لموظفي ومنتسبي مجموعة من المؤسسات المحلية والعربية مثل مركز قطر للقيادات، شركة أوريدو، سوق الخرطوم للأوراق المالية... الخ، بالإضافة إلى طلبة الدراسات العليا بجامعة De Paul الأمريكية بالتنسيق مع مؤسسة الفيصل القابضة.

البرامج المتخصصة

وفيما يختص بالبرامج المتخصصة أوضح أن الخطة قد شملت برنامج تدريبي حول التداول بالهامش إلى جانب تنظيم مجموعة من الندوات والدورات التدريبية للوسطاء والصحفيين وجمهور المستثمرين حول أساسيات وقواعد التداول بالهامش،وبرنامج تدريبي حول صناديق المؤشرات المتداولة، إضافة إلى مجموعة من الندوات والدورات التدريبية للوسطاء والصحفيين وجمهور المستثمرين حول أساسيات وقواعد تداول وإدراج صناديق المؤشرات المتداولة. وقال إن برنامج التدريب شمل أيضًا تنظيم مجموعة من الندوات والدورات التدريبية للوسطاء والصحفيين وجمهور المستثمرين حول أساسيات وقواعد تداول حقوق الاكتتاب.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق