إستجابة للنمو الإقتصادي المتسارع

قطر ترفع إنتاجها من الكهرباء لـ 11 ألف ميجاوات في 2018

اقتصاد محلي الجمعة 09-06-2017 الساعة 1:24 ص

تنفيذ مشاريع ضخمة في مجال الكهرباء
إعداد القسم الإقتصادي:

عملت قطر على وضع استراتيجية واضحة المعالم تؤمن حاجات الدولة من الكهرباء والماء، ضمانا لاستمرار جهود التنمية المستدامة وتوفير كافة أسباب تحقيق معدلات نمو اقتصادي عالية، استراتيجيات استطاعت أن تؤتي ثمارها وتثبت جدواها مع ذروة الطلب في السنوات الماضية، خاصة في الفترة الصيفية التي تشهد طلبا متزايدا على الكهرباء والماء.

وتشير آخر الأرقام المتوفرة إلى أن إنتاج شركة الكهرباء والماء القطرية وشركاتها التابعة حاليا بلغ أكثر من 8600 ميجاوات من الكهرباء، وسيرتفع هذا الإنتاج إلى حوالي 11 ألف ميجاوات في النصف الأول من عام 2018، وأن الشركة مستمرة في مواكبة الطلب المتنامي في قطاع الكهرباء والماء والعمل على تأمين الأمن المائي والكهربائي للدولة، وتوليد هذين العنصرين الأساسيين وفق أعلى المواصفات العالمية، حيث تستخدم أحدث أنواع التكنولوجيا في إنتاج الكهرباء والماء وتعمل على المحافظة على البيئة.

كما يأتي افتتاح مشروع توسعة رأس أبو فنطاس (أ-2) في وقت سابق من هذا العام بطاقة إنتاجية تبلغ 36 مليون جالون من المياه المحلاة يوميا، وبتكلفة تصل حوالي 450 مليون دولار، وبتمويل كامل من البنوك المحلية، ضمن خطط الشركة لتأمين احتياجات الدولة من المياه والكهرباء وفق خطة متكاملة بالاتفاق مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" المشتري الرئيسي لإنتاج الشركة.

وتعمل شركة الكهرباء والماء القطرية على توليد الكهرباء وإنتاج المياه وفق أعلى المواصفات العالمية، حيث يبلغ إنتاج مشاريع الشركة من المياه عالية الجودة حاليا 328 مليون جالون من المياه المحلاة يوميا يتم ضخها في شبكة المؤسسة القطرية العامة للكهرباء والماء "كهرماء"، وسوف يصل إنتاج الشركة مع النصف الأول من عام 2018 إلى حوالي 530 مليون جالون من المياه مع دخول إنتاج محطة أم الحول لإنتاج الكهرباء والماء في الشبكة.

كما نجحت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" في تطوير شبكتها الكهربائية خلال عام 2016 بتدشين عدد من محطات الكهرباء التي تخدم المشاريع الحيوية بالدولة بتكلفة إجمالية تجاوزت 1.9 مليار ريال قطري. تأتي هذه المشاريع في إطار رسالة المؤسسة المتمثلة في توفير "كهرماء" مستدامة وذات جودة عالية، لحياة أفضل في دولة قطر.

وقد تهدف المؤسسة إلى مواكبة التوسع العمراني وتوفير خدمات الكهرباء والمياه للمشاريع الحيوية للدولة، وقد نجحت كهرماء بناء على توجيهات سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة في تنفيذ خطتها الاستراتيجية الرامية إلى تطوير البنية التحتية لقطاع الكهرباء، حيث قامت خلال عام 2016 ببناء وتدشين العديد من المحطات والكابلات والخطوط الهوائية في مختلف المناطق بالدولة بما تسهم في إبراز أمن واستمرارية الخدمة بشبكات النقل والتوزيع الكهربائي.

وقد قامت كهرماء خلال 2016 بتدشين عدد من محطات الكهرباء والتي تخدم عدداً من المشاريع الحيوية بالدولة، ومنها تدشين محطات كهرباء ومد كابلات للميناء الجديد بتكلفة إجمالية تجاوزت 188 مليون ريال قطري، كما نجحت كهرماء في تدشين محطتي الكهرباء والكابلات المغذية لها بجهد 132/11 ك.ف لمشروع مول قطر ومشروع دوحة فيستيفال سيتي بتكلفة 171 مليون ريال قطري.

كما قامت كهرماء بتدشين عدد من المحطات التي تخدم مختلف مشاريع التنمية والمؤسسات الحيوية بالدولة، منها محطة الغرافة جهد 132/66/11 ك.ف بتكلفة 145 مليون ريال قطري ومحطة لوسيل الكبرى جهد 220/66/11 ك.ف بتكلفة 134 مليون ريال قطري، والذخيرة بتكلفة 67 مليون ريال قطري، وعدد من المحطات بالإضافة إلى مد كابلات وخطوط هوائية في مختلف المناطق بالدولة.

هذا وقد نجحت "كهرماء" خلال الفترة الماضية في 2016 في الحفاظ على مستويات الجهد الكهربائي للشبكة ضمن مستويات التشغيل المعتمدة وحسب مؤشرات الأداء عالية الجودة، حيث تأتي هذه المشاريع الحيوية في إطار سعي كهرماء إلى تحقيق رؤية قطر 2030، وإيمانا بدورها كشريك رئيس في التنمية التي تشهدها البلاد.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق