ترامب حث على إيجاد شراكة فيما بينها ..

نيويورك تايمز: السعودية والإمارات تحتفظان بعلاقات سرية مع إسرائيل

أخبار عربية الأحد 16-07-2017 الساعة 10:49 م

دونالد ترامب في الرياض
الدوحة - الشرق

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن وجود علاقات سرية قوية بين إسرائيل من جهة، والسعودية والإمارات من جهة أخرى. وأوضحت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ألمح خلال زيارته الأخيرة للشرق الأوسط إلى أنه من الممكن الوصول إلى مستوى جديد من الشراكة، وهو ما سيحقق المزيد من الأمان لهذه المنطقة، ويزيد من أمن الولايات المتحدة وكذلك من الرخاء للعالم.

وأضافت الصحيفة أن ترامب يعتقد بأن هناك فرصة حقيقية لوجود شرق أوسط جديد من خلال إقامة علاقات طبيعية بين إسرائيل وجيرانها في المنطقة. ونوهت إلى أن بعض الدول العربية تحتفظ بعلاقات وطيدة مع إسرائيل مثل مصر والأردن. غير أن المسألة الأبرز الآن هي العلاقة الوثيقة المتزايدة مع دول من مجلس التعاون الخليجي، مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. وكثيرا ما يشار إلى هذه الروابط بشكل غير مباشر من قبل وزراء الحكومة الإسرائيلية على أنها مصالح مشتركة في مجالي الأمن والمخابرات ضد التهديد الإيراني المشترك.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن هناك تقارير ظهرت في الأعوام الأخيرة حول لقاءات سرية بين رؤساء المخابرات الإسرائيلية ونظرائهم في السعودية والإمارات، مشيرة إلى أن مائير داغان، رئيس الموساد السابق، قد سافر إلى السعودية عام 2010 لإجراء محادثات سرية. وهناك أخبار شائعة الآن حول لقاءاتٍ عامة مع المسؤولين السعوديين المتقاعدين، سواء في واشنطن وميونيخ أو حتى في القدس. كما تنمو العلاقات التجارية أيضا، بما في ذلك شراء الدول الخليجية للمواد الزراعية الإسرائيلية وكذلك تكنولوجيا أمن الإنترنت والاستخبارات والأمن الداخلي .

وأكدت نيويورك تايمز أنه لم يعد بالإمكان النظر إلى الأنشطة الإسرائيلية في سوريا والأردن والضفة الغربية ومصر والسعودية والإمارات بمعزل عن بعضها البعض. بل إن إسرائيل تشارك الآن في الحملات العسكرية المشتركة في العالم العربي ضد كل من إيران ووكلائها، وكذلك ضد تنظيم داعش.

وتوقعت الصحيفة أن تستمر هذه العلاقات الدافئة لبعض الوقت، حيث لا تظهر حروب المنطقة أي علامة على التراجع في المستقبل القريب. وعلى أقل تقدير، لم تعد إسرائيل هي المشكلة الرئيسية التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط. ولهذا السبب، حث ترامب الدول العربية على الاعتراف بالدور الحيوي لدولة إسرائيل في شؤون المنطقة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق