إدراج التحالف العربي على اللائحة السوداء لمنتهكي حقوق الأطفال

أخبار دولية الخميس 05-10-2017 الساعة 11:26 م

أطفال اليمن .. ضحايا الحرب

أُدرج التحالف العربي في اليمن التي تقوده السعودية على لائحة سوداء للأمم المتحدة جراء قتل وتشويه 683 طفلاً خلال الحرب في تلك البلاد العام الماضي، بحسب ما جاء في تقرير نشرته المنظمة الدولية الخميس.

وقرر الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش اضافة التحالف إلى لائحة سنوية تضم بلدانا وكيانات ارتكبت في العام 2016 جرائم قتل او تشويه بحق أطفال.

و سلّم أمين عام الأمم المتحدة، مساء الخميس، تقريره السنوي حول الدول "المنتهكة لحقوق الأطفال"، والذي تضمن اسم التحالف العربي، وطرفي الصراع باليمن.

وكشف التقرير السنوي الذي يتناول أوضاع الأطفال في الصراعات المسلحة، عن إدراج اسم السعودية التي تقود التحالف ضد مسلحي (الحوثي) باليمن.

كما تضمن التقرير، الحوثيين، وقوات الحكومة اليمنية، والمجموعات المسلحة الموالية لها، إضافة إلى تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

وجاء إدراج اسم السعودية في الملحق الخاص بالتقرير والذي يضم "الدول والكيانات المتهمة بارتكاب تجاوزات، وخروقات لحقوق الأطفال بمناطق الصراعات المسلحة".

وحمل التقرير الذي أعدته وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة لشئون الأطفال في النزاعات المسلحة فيرجينيا غامبا، قوات التحالف، مسؤولية مصرع 683 طفلاً في غاراتها الجوية باليمن العام الماضي.

ومن المقرر أن يعقد أعضاء مجلس الأمن، جلسة خاصة نهاية أكتوبر/تشرين أول الجاري؛ لمناقشة محتويات التقرير.

تجدر الإشارة أن اسم السعودية أُدرج ضمن ملحق ذات التقرير في نسخة العام الماضي، فاعترضت الرياض بشدة، وطلبت من الأمين العام السابق، بان كي مون، إزالة اسمها وهو ما رضخ له الأخير.

وتشير بيانات منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" إلى مقتل ألف و546 طفلاً على الأقل، وإصابة ألفين و 450 آخرين بتشوهات في اليمن جراء الحرب حتى مارس الماضي.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق