المري: اللوائح الكهروضوئية تثقف الطلبة بترشيد الكهرباء والماء

اقتصاد محلي السبت 14-10-2017 الساعة 3:39 ص

المهندس صالح المري
الدوحة - الشرق

كشف المهندس صالح حمد المري رئيس قسم الطاقة المتجددة بالمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) أن المؤسسة اختارت وضع المدارس الفائزة في مسابقة ترشيد كنموذج لعمل اللوائح الكهروضوئية كأسلوب جديد تعليمي تثقيفي للطلبة، ومن أجل إعداد دراسات أو مشاريع تجريبية يتم الاستفادة منها في التوعية والتثقيف من خلال المعلومات والتحليلات الفنية لصالح تدفق المعلومات الكهربائية والاستفادة منها في التوفير والترشيد، سواء لصالح المدرسة، أو لصالح تقليل استهلاك الأنوار، أو لتوفير الاستهلاك عبر الأجهزة الأخرى.

لوائح كهروضوئية

وأوضح المري في حديث لقناة الريان حول برنامج ترشيد أن المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) أطلقت برنامج "ترشيد" تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، للتوعية بأهمية الاستهلاك سواء تعلق الأمر بالكهرباء أو الماء.

وفي وقت سابق أعلنت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" ممثلة في البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة "ترشيد" انطلاق المرحلة الثالثة "مشروع ترشيد 22" بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث من خلال انعقاد اللقاء التعريفي الأول بحديقة كهرماء للتوعية لعدد من المديرين وأصحاب المدارس المستقلة الذين يمثلون 22 مدرسة جديدة تم اختيارها من قبل وزارة التعليم والتعليم العالي لتطبيق مشروع ترشيد 22 في مرحلته الثالثة ضمن خمس مراحل حتى العام 2022.

وحقق برنامج ترشيد استهلاك مياه الري الذي تطبقه إدارة الحدائق العامة بوزارة البلدية والبيئة منذ أكثر من عام، نجاحًا كبيرا في خفض كميات مياه الري اليومي إلى النسبة المذكورة، ولم يتم تعديل برامج الري خلال الصيف الماضي، حيث إن الري كان ولا يزال يتم حسب حاجة النبات للمياه وليس فقط باستخدام التوقيت الزمني. وقد سجلت كميات مياه الري الموضوعة من قبل اللجنة الفنية بإدارة الحدائق العامة نتائج مبهرة، حيث لم تتأثر أي من الفئات النباتية المختلفة سواءً كانت أشجار نخيل أو أشجارا أخرى أو شجيرات عادية، إضافة لمغطيات التربة والزهور الموسمية، ومسطحات النخيل الخضراء، كما لم تسجل أي حالة تأثير سلبي على النباتات ومعدلات النمو.

وتتضمن حديقة كهرماء للتوعية عدة مرافق تثقيفية وتوعوية، من بينها قاعة لعرض الأفلام الوثائقية عن ترشيد الطاقة، وعمليات التوعية والإرشاد، وعمليات لمحاكاة ترشيد الطاقة، كما تتضمن أدوات متخصصة للتوعية بترشيد ورفع كفاءة الطاقة. قامت «كهرماء» بتركيب ثلاثة أنظمة للطاقة المتجددة في مشروع الحديقة، تسهم في توليد الطاقة وتسخين المياه في المبنى، وتهدف الحديقة إلى تعليم الأجيال القادمة وتثقيفهم بأهمية ترشيد الطاقة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق