الفن الألماني يزيّن جدران مطافئ الدوحة

ثقافة محلية الثلاثاء 24-10-2017 الساعة 5:42 م

خلال تزيين جدران "مطافئ"
الدوحة - الشرق

بالتعاون مع السفارة الألمانية في الدوحة ومعهد جوته في منطقة الخليج ومتاحف قطر، تستضيف مطافئ: مقر الفنانين فنانَينِ ألمانيَّينِ لإنجاز جداريات فنية ستزيّن جدران مبنى مطافئ لتبقى علامة خالدة بعد انتهاء برنامج العام الثقافي قطر ألمانيا 2017.

وبدأ الفنانان الألمانيان، وهما، كيرا وتوميسلاف توبيك، إنجاز أعمالهما الفنية، المستوحاة من البيئة المحيطة، يوم 20 أكتوبر الجاري، ومن المقرر أن ينتهيا منها يوم 28 من الشهر نفسه.

ويتسنى لزائري مطافئ مشاهدة الفنانيَنِ وهما يبدعان أعمالهما الفنية، وذلك يوميًا خلال فترة ما بعد الظهيرة إلى المساء حتى يوم 28 أكتوبر الجاري.

وتعليقًا على مشاركته في إنجاز العمل الفني وزيارته الأولى لمنطقة الخليج، قال الفنان توميسلاف توبيك: "ستتيح لنا هذه الزيارة تجارب جديدة وستمكننا من التواصل مع المجتمع القطري ومعرفته عن قرب. وبخصوص أعمالنا الفنية، فسوف نركز على الرسوم الجدارية، وسنرى ما الأعمال الأخرى التي يمكن أن نبدعها بعد استكشافنا للبيئة المحيطة، فمن واقع زياراتنا لأماكن مشابهة، نتوقع أن تكون بيئة العمل مصدرًا ملهمًا. إننا متحمسون جدًا".

أما الفنان الألماني كيرا، المتخصص في تقنيات الطباعة ورسوم الواجهات منذ أكثر من 15 عامًا، فعلق قائلًا: "إنني مهتم بمعرفة المزيد عن مجال الفن العربي الحديث في منطقة الخليج. وأتطلع لأن يكون هناك تعاون مع فنانين عرب متى أمكن ذلك، فهذا التعاون سيكون مصدر إثراء كبير".

وأضاف الفنان كيرا الذي يبدع أعمالًا فنية تحظى بمكانة دولية: "إنه لشيء رائع بالنسبة لي أن أترك عملًا فنيًا أو رسمًا جداريًا في مدينة ليستمتع بها أهلها، ولتحتل بعد مغادرتي منها موقعًا في مكان عام أو على أحد المباني. هكذا أترك أثري بطريقة فنية".

من جانبها، قالت مايا رودير، مديرة برنامج قطر ألمانيا 2017: "تعد مطافئ الدوحة المحتضنة لبرنامج إقامة الفنانين مكانًا مثاليًا لبرنامج التبادل الفني. إننا سعداء للغاية لإنجاز هذا البرنامج في إطار فعاليات العام الثقافي قطر ألمانيا 2017 ولترك ذكرى لتعاوننا تبقى لما بعد عام 2017".

من جهته، قال محمد العثمان، مدير العلاقات العامة والدولية في متاحف قطر: "مطافئ: مقر الفنانين مركز إبداعي ومكان مثالي لاجتماع الفنانين للتبادل المعرفي والحديث حول الإبداع والفنون وصقل مواهبهم. ويشرفنا أن نرحبَ في مطافئ بالفنانين الألمان، ونتمنى لهم تجربة ملهمة مع استكشاف هذا المكان الرائع وأن يتركوا فيه بصمة فنية مميزة. تُعد هذه الزيارة أحدث فعاليات برنامج العام الثقافي قطر- ألمانيا 2017، وهي خير دليل على نجاح البرنامج في تعزيز التفاهم المشترك بين البلدين".

لقاء مفتوح

ومن المقرر أن تستضيف مطافئ لقاء مفتوحًا يجمع كيرا وتوميسلاف مع محبي الفنون من أفراد المجتمع القطري، وذلك اليوم. وسيدير اللقاء بهاء الدين أبو ضياء، قيم معارض فنية في مطافئ الدوحة.

كما ينظم الفنانان ورشة عمل لطلاب المدرسة الألمانية الدولية في مطافئ الدوحة خلال فترة إقامتهم في الدوحة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق