تحت رعاية الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني

الجزيرة تحتفل بالذكرى الـ21 لانطلاقها اليوم

محليات الأربعاء 01-11-2017 الساعة 7:32 ص

مبنى قناة الجزيرة
هاجر بوغانمي

الاحتفال تزامن مع حديث صاحب السمو عن الجزيرة ببرنامج "60 دقيقة"

تحتفل شبكة الجزيرة الإعلامية مساء اليوم بالذكرى 21 لانطلاقها، تحت رعاية سعادة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة الشبكة. ويتضمن برنامج الحفل كلمة سعادة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني، وكلمة الدكتور مصطفى سواق مدير عام الشبكة بالوكالة، وكلمة ياسر أبو هلالة مدير قناة الجزيرة، بالإضافة إلى إطلالة على مسيرتها الحافلة، وتكريم عدد من موظفيها ومراسليها.

يحمل الاحتفال هذا العام شعار "الجزيرة شمس لا تغيب"، ويأتي مختلفا عن الاحتفالات السابقة، حيث الأزمة المفتعلة لا تزال تنتظر بوادر انفراج من هنا.. أو هناك. كما يأتي الاحتفال متزامنا مع مقابلة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، حفظه الله، مع تشارلي روز في برنامج "60 دقيقة" على قناة (سي بي إس) الأمريكية، وتأكيد سموه على أن "الجزيرة لن تُغلق، والتاريخ سيسجل أنها غيرت مفهوم الحرية".

إنجازات ونجاحات

حققت شبكة الجزيرة خلال الحصار الظالم على قطر، والمطالبة بإغلاقها العديد من الإنجازات والنجاحات لم تزدها إلا إشعاعا، وثباتا، وتفردا.. من أبرز هذه الإنجازات افتتاح مكتبها الجديد بمقر البنتاجون، وافتتاح مكتبها في أديس أبابا، وإطلاقها محتوى تفاعليا جديدا على قناتها اليومية على منصة إنستجرام، بعيد حجب قناتها على خدمة سناب شات في دول الحصار.

كما تم انتخاب الجزيرة لعضوية المجلس القيادي لمؤتمر تقنيات البث التلفزيوني، كأول مؤسسة إعلامية في الشرق الأوسط والعالم العربي. وفي يوليو الماضي أطلقت الشبكة حملة إلكترونية لدعم حرية الصحافة والتعبير، وحققت الحملة خلال الأسبوع الأول من إطلاقها أكثر من 53 مليون مشاركة ومشاهدة على مواقع التواصل الاجتماعي، كما شهدت ردود فعل ومؤازرة من مؤسسات إعلامية معروفة من بينها محطة (سي إن إن)، وهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، وهافبوست، بالإضافة إلى العديد من الشخصيات الإعلامية الشهيرة.

في يونيو الماضي، ومع بداية الأزمة، فازت شبكة الجزيرة الإعلامية بجائزة «جاين كرولي» لأفضل عمل صحفي مختص بقضايا المرأة، عن الفيلم الوثائقي «صباح الخير باكستان» لآيلا كالين.

في الشهر نفسه فازت إدارة التحقيقات الاستقصائية في الشبكة بجائزة "أفضل تقارير مكافحة الفساد" في ملتقى "ون وورلد" الإعلامي السنوي في لندن عن الفيلم الاستقصائي "الجنة المسروقة" الذي يكشف خفايا ومعلومات عن الفساد المستشري في المالديف.

وحصدت الشبكة للسنة الثانية على التوالي جائزة أفضل موقع إخباري، مع خمس جوائز أخرى، وأربع شهادات تقدير، في ملتقى جوائز الإعلام الرقمي السنوي ONA، في لندن.

دعم دولي

رغم الهجمات الشرسة التي شنتها دول الحصار على الجزيرة، فإن صوت الحقيقة ومنبر الرأي والرأي الآخر أثبت أنه قادر على تجاوز ما يحدث، ومواصلة أداء رسالته بشموخ وعزة، ما جعله محط أنظار العالم. وقد أكد الدكتور مصطفى سواق مدير عام شبكة الجزيرة بالوكالة في مناسبات مختلفة، أن الجزيرة تحظى بدعم دولي غير مسبوق، فمنذ أن طالبت دول الحصار بإغلاقها، أعلن عدد من رؤساء الدول والمنظمات الأممية والحقوقيين تضامنهم مع الجزيرة، وهذا أبلغ رد على هذه المطالب.

كريشان: الجزيرة محل اهتمام القيادة القطرية

حظيت الجزيرة باهتمام كبير من قبل القيادة القطرية، فهي لا تغيب عن خطابات سمو أمير البلاد المفدى في المنابر الأممية، وفي المحافل الدولية، وفي كلمته الكريمة التي توجه بها إلى الشعب القطري في بداية الأزمة الخليجية، كما ورد ذكرها في المقابلة التي أجراها سموه على قناة (سي بي إس) الأمريكية.. وقد علق المذيع بقناة الجزيرة محمد كريشان قائلا: أعتقد أن كلام سمو أمير دولة قطر بخصوص الجزيرة فيه مجموعة من الرسائل المهمة جدا، رغم أن الجملة قصيرة وليس فيها كثير من الإسهاب.

أولا- الرد المتعلق بالجزيرة فيه نفسُ تحدٍّ أن قطر لن تغلق الجزيرة، وهذا رد كبير وواضح ونهائي.

ثانيا- هي رسالة ثقة لأن دعم هذا المشروع والاستمرار في دعمه يدل على الثقة في القائمين على المشروع والعاملين فيه، والذين أثبتوا كفاءتهم وجدارتهم طوال أكثر من عشرين سنة.

هي أيضا رسالة طمأنة لكل العاملين في هذا الصرح الإعلامي على أن قطر لن تتخلى عن هذا المشروع لأن في تخليها عن هذا المشروع ضربة لطموح كبير وغالٍ في رؤية العالم العربي ضمن الدول المتقدمة والمتطورة في حرية الإعلام والتعبير.

هي أيضا رسالة افتخار، لأنه عندما يقول سمو الأمير إن التاريخ سيذكر أن الجزيرة مشروع أسهم في توسيع حرية الرأي والتعبير في المنطقة، فإن سموه يؤمن بأن قطر سجلت اسمها في التاريخ من خلال هذا المشروع، فأعتقد أنه رغم قصر الجمل التي قالها سمو الأمير في هذا الحديث عن الجزيرة، فإنها حملت كل هذه المعاني مجتمعة.

برامج مميزة

تألقت قناة الجزيرة خلال العام الجاري بمجموعة من البرامج الجديدة والمميزة من حيث الفكرة والشكل وطريقة التقديم والمحتوى. من بين هذه البرامج برنامج "فوق السلطة" لنزيه الأحدب، وبرنامج "للقصة بقية" لفيروز زياني، وبرنامج "رواد الأعمال"، المميزة من حيث الشكل والمحتوى.

ومن بين البرامج برنامج "المسافر" وهو برنامج أسبوعي يُعنى بالسفر والاستكشاف، ويعرض في قالب يجمع بين المغامرة والمعلومة، ويأتي استكمالا لما بدأت به القناة منذ قرابة عام في تجديد وتطوير محتواها على الشاشة، وإطلاق مضمون مشوق ومتنوع لمشاهديها في أنحاء العالم.

لا تفتأ قناة الجزيرة تطلق بين الحين والآخر برامج جديدة لإضفاء مساحة من التنوع على شاشة القناة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق