شاهد.. السعودية تنقسم حول "مرشحات البلدي" وتمزيق لافتات النساء

أخبار عربية الجمعة 11-12-2015 الساعة 08:59 ص

المرأة السعودية تدخل الانتخابات البلدية.. صورة أرشيفية
المرأة السعودية تدخل الانتخابات البلدية.. صورة أرشيفية
القاهرة – أحمد سعيد

وسط جدلاً واسعاً في المملكة، انتهت مساء أمس الخميس، الحملة الممهدة للانتخابات البلدية في السعودية، المقررة السبت المقبل، وذلك في أول عملية اقتراع تشارك فيها النساء.

وتتنافس أكثر من 900 امرأة مع نحو 6 آلاف رجل على 284 من المجالس البلدية، المسؤولة عن تنظيم الشوارع والحدائق العامة أو جمع القمامة في المملكة.

مشاركة المرأة جاءت بعد قرار ملكي صدر في 25 سبتمبر عام 2011، قضى بالموافقة على مشاركة المرأة السعودية في العملية الانتخابية، كعهد جديد يمكّن المرأة من مشاركة الرجل في صناعة المستقبل ورسم واقع المجتمع.

صعوبات تواجه المرشحات

وتواجه فكرة ترشح سيدة للعمل السياسي صعوبات في المملكة، إذ لا تتقبل شريحة من الرجال فكرة ترشحها للعمل السياسي.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه شباب سعوديون وهم يمزقون لوحة إحدى المرشحات ويبررون قيامهم بذلك إن "نساءنا لا يشاركن في الانتخابات" على حد قولهم.

الفيديو الذي انتشر بشكل كبير على تويتر تحت هاشتاج #ما_عندنا_حريم_للترشيح، أثار رفضاً لدى الكثيرين معتبرين أن ما قام به الشباب "عمل مشين".

آخرون أيدوا التصرّف الذي قام به هؤلاء الشباب، بسبب رفضهم فكرة مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية المقرر إقامتها السبت 12 ديسمبر، معتبرين تلك الخطوة مخالفة للشريعة الإسلامية.

يذكر أن السعوديين أدلوا بأصواتهم بالفعل مرتين في انتخابات بلدية عامي 2005 و2011، وفي هذا العام، قرر الراحل الملك عبد الله منح المرأة السعودية حق التصويت والترشح، وبعدها بعامين، قرر وللمرة الأولى تعيين نساء في مجلس الشورى، وهو مجلس استشاري.

ورغم هذه التطورات، تم تسجيل 130 ألف امرأة فقط على جداول الناخبين للمشاركة في انتخابات السبت، أي حوالي عشر مرات أقل من الرجال، وفقاً للأرقام الرسمية، وتم استبعاد عدد من المرشحات في حين انسحب غيرهن تحت ضغوط، ولا سيما من قبل الزعماء الدينيين المحليين.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"