جامعة قطر تفوز بمسابقة دولية حول التغريدات

محليات الأحد 08-01-2017 الساعة 04:23 م

د. تامر السيد في مؤتمر استرجاع المعلومات
د. تامر السيد في مؤتمر استرجاع المعلومات
الدوحة - الشرق

حقق فريق بحثي من جامعة قطر المركزين الأول والثاني في "مسار التلخيص اللحظي للتغريدات" بمؤتمر استرجاع المعلومات 2016 الذي نظمه المعهد الوطني للمعايير والتقنية مؤخرا في ميريلاند بالولايات المتحدة الأميركية.

وقاد الفريق البحثي الدكتور تامر السيد، الأستاذ المساعد في قسم علوم وهندسة الحاسب في كلية الهندسة بجامعة قطر، وتضمن الفريق كل من الطالبة مرام حسنين، وهي طالبة بالسنة الثانية في برنامج الدكتوراة، تخصص علوم الحاسب، والطالبة ريم صويلح، وهي طالبة بالسنة الثانية في برنامج الماجستير تخصص الحوسبة.

وقد حقق الفريق المركز الأول في مهمّة "إرسال ملخص التغريدات كإشعارات إلى الهاتف المحمول" (Push Notifications on Mobile Phones) وذلك من بين 19 فريقًا دوليًا، والمركز الثاني في مهمّة "إرسال ملخص يومي للتغريدات عبر البريد الإلكتروني" (Email Digest) وذلك من بين 15 فريقًا دوليًا.

وقد شارك في المسار الأول 19 فريقًا دوليًا من جامعات ومعامل بحثية من عدة دول وهي قطر، وأستراليا، وكندا، والصين، وفرنسا، وهونغ كونغ، والهند، والولايات المتحدة الأميركية.

*عمل مميز

وفي تعليقه على إنجاز الفريق، قال الدكتور تامر السيّد: "نفتخر جدًّا بالإنجاز الذي حققنه الطالبات، والذي نتج عن عملٍ دؤوبٍ وجاد استمر طويلاً، وتُعد المشاركة في مثل هذه المسابقة الدولية تجربة ممتعة ومفيدة للطلبة، كما أنها تُسهم في دفعهم وتشجيعهم لتطبيق ما تعلموه من مهارات خارج نطاق قاعات الدراسة، وذلك يسلط الضوء على التزامنا بتوفير الفرص للطلبة للالتقاء بأقرانهم وبباحثين من حول العالم للتفاعل معهم وتبادل وتعزيز معرفتهم ومهاراتهم في مجال البحث العلمي.

وأكد السيد على اهتمام جامعة قطر، بإطلاق قدرات الطلبة: نجتهد بشكل متواصل المتواصلة لتوفير عدد من الأنشطة التي تسهم في إطلاق قدرات الطلبة، وفي مساعدتهم لاستثمار مواهبهم في روح من التحدي وتبادل المعرفة والعمل الجماعي".

*تطوير البرمجيات

من جانبها قالت الطالبة مرام حسنين: "ساهمت هذه التجربة في مساعدتي على تعلم كيفية العمل تحت الضغوط، وعلى اكتشاف قدراتي كعضو فعال في فريق لتطوير البرمجيات."

وقالت الطالبة ريم صويلح: "تعلمنا من خلال مشاركتنا في هذه المسابقة الرائدة أننا إن كرسنا الوقت الكافي للعمل على أهدافنا فسنتمكن من تحقيق أفضل النتائج."

*فريق جامعة قطر

ويعتبر فريق جامعة قطر الفريق الوحيد المشارك من دولة عربية في هذا المسار بل والمؤتمر كله هذا العام.

وقد قام الفريق بتطوير برنامج يقوم بمعالجة التغريدات المتدفقة عبر تويتر بشكل لحظي، ويقوم المستخدم في البداية بتزويد البرنامج بوصف لموضوع ما يهتم به ومن ثم يقوم البرنامج بإخطاره كلما نُشِرَت تغريدة عن هذا الموضوع.

*رسالة الكترونية

ويوفر البرنامج للمستخدم إمكانية استقبال إشعارات على الهاتف الجوال (مهمّة إرسال ملخص التغريدات كإشعارات إلى الهاتف المحمول) أو يقوم بإرسال رسالة إلكترونية تشمل كل التغريدات المهمة في نهاية اليوم (مهمّة إرسال ملخص يومي للتغريدات عبر البريد الإلكتروني).

وقد قامت لجنة من المعهد الوطني للمعايير والتقنية (NIST) باختبار أكثر من 50 موضوعًا خلال عشرة أيام لتقييم نتائج جميع البرامج المقدمة من الفرق البحثية المشاركة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"