235 مليون شخص في العالم يعانون من هذا المرض

مؤسسة الرعاية الأولية تعزز الوعي بطرق الوقاية من الربو

محليات الأربعاء 03-05-2017 الساعة 05:05 م

نسبة الإصابة بالربو تصل إلى 8% حول العالم.. صورة أرشيفية
نسبة الإصابة بالربو تصل إلى 8% حول العالم.. صورة أرشيفية
الدوحة - قنا

أكدت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أنها تعمل على تعزيز الوعي بمرض الربو من خلال التركيز على طرق الوقاية منه والحد من خطر الإصابة به.

وأطلقت المؤسسة العديد من الخدمات والبرامج التي تهدف إلى رفع وتعزيز الوعي بهذا المرض الذي يحتفل به العالم يوم 2 مايو من كل عام.

وقالت الدكتورة سامية العبدالله المدير التنفيذي لإدارة التشغيل بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، إن دور المؤسسة يهدف إلى زيادة الوعي بمرض الربو والتعريف بمضاعفاته الصحية وتعزيز المعرفة وتحديد أسباب زيادة انتشار هذا المرض من خلال تحسين طرق الوقاية منه والحد من خطر الإصابة به.

وأضافت أن المؤسسة تقدم من خلال المراكز الصحية برامج للتعريف بمرض الربو وطرق الوقاية منه وذلك عبر عقد ورش عمل ومحاضرات توعوية عن الربو وأسبابه ومضاعفاته وطرق علاجه وباستخدام كافة الأساليب وطرق الشرح التوعوية مع المرضى والمراجعين، إضافة إلى الكتيبات والمنشورات التثقيفية التي يتم توزيعها على مراجعي المراكز الصحية على مدار العام.

وأوضحت أن عيادات الأمراض غير الانتقالية والمزمنة في مراكز مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تقدم خدماتها لمرضى الربو وتمكنهم من تلقي العلاج اللازم، بالإضافة إلى الاستشارات والنصائح التي يقدمها الأطباء المتخصصون في هذا المجال، إلى جانب برنامج الصحة المدرسية الذي يقدم مجموعة من الخدمات الصحية لطلاب المدارس من خلال الكادر التمريضي ويتضمن ذلك رفع مستوى الوعي بمرض الربو وطرق الوقاية منه.

يشار إلى أنه من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الربو ملوثات الهواء والمهيجات كالدخان المشبع بالسموم وتفاعلات الحساسية لبعض الأطعمة والمواد المسببة للحساسية والمحمولة جواً مثل الأتربة والغبار الناتج من تقلبات الجو بالإضافة إلى بعض الأملاح العضوية والمواد الحافظة المضافة لبعض الأطعمة والمشروبات.

يذكر أن مرض الربو من الأمراض الشائعة، حيث يوجد حوالي 235 مليون شخص في كافة أنحاء العالم يعانون من هذا المرض.. وحسب الإحصائيات العالمية فإن نسبة الإصابة بالمرض تصل إلى حوالي 8 بالمائة حول العالم.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"