دعت حكومة الوفاق لممارسة مهامها.. والفصائل رحبت بالخطوة..

حماس تعلن حل اللجنة الإدارية في غزة

أخبار عربية الإثنين 18-09-2017 الساعة 01:32 ص

حماس تعلن حل اللجنة الإدارية في غزة
حماس تعلن حل اللجنة الإدارية في غزة
غزة – أشرف مطر

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، ودعوة حكومة الوفاق للقدوم إلى القطاع لممارسة مهامها والقيام بواجباتها فورا. كما أعلنت الحركة في بيان رسمي صادر عنها فجر أمس، موافقتها على إجراء الانتخابات الفلسطينية العامة.

وقالت حماس، إنها على استعداد لتلبية الدعوة المصرية للحوار مع حركة فتح، حول آليات تنفيذ اتفاق القاهرة 2011 وملحقاته، وتشكيل حكومة وحدة وطنية في إطار حوار تشارك فيه كافة الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق 2011. وبينت الحركة أن هذا الإعلان جاء استجابة للجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام، وحرصًا على تحقيق آمال الشعب الفلسطيني بتحقيق الوحدة الوطنية.

وكان مسؤول العلاقات الوطنية في حماس حسام بدران قال: إن حركته على استعداد لحلها فورا، إذا كان رد حركة فتح إيجابيا. وأضاف أن حماس أعلنت استعدادها للحوار مع فتح بلا شروط مسبقة، وتمنى أن تعلن فتح استعدادها للحوار بلا شروط كذلك.

بدوره، أكد نائب رئيس حركة فتح محمود العالول أن الأنباء التي تتوارد من القاهرة بشأن حل حركة "حماس" اللجنة الإدارية في غزة "أمر مبشر".

وأضاف العالول، "لا نريد التسرع بشأن ما يتوارد من أخبار إلا بعد التأكد منها، وأعتقد أنه سيكون لنا تواصل اليوم مع وفدنا في مصر من أجل تسليط الضوء على ما تم التوصل له".

إلى ذلك، رحب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء جبريل الرجوب، بالخطوة التي اتخذتها حماس لإنهاء الانقسام، وقال: إنه في حال أنهت حركة حماس حُكمها في قطاع غزة، تلقائيًا ستنتهي إجراءات الرئيس محمود عباس في القطاع. وأوضح الرجوب لـ"الشرق" أن وفد حركة فتح في القاهرة، سيقدم تقريره للقيادة الفلسطينية، التي ستحدد بعد ذلك الإجراءات المقبلة.

ويتواجد في القاهرة حاليًا وفدان لحركتي حماس وفتح، فوفد حماس برئاسة رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، فيما يترأس وفد حركة فتح عزام الأحمد.

من جهتها، رحبت الفصائل الفلسطينية، بموافقة حماس على حل اللجنة الإدارية، ومنح حكومة التوافق الوطني الفرصة للعمل، وقالت الجبهة الديمقراطية، إن حل حركة حماس اللجنة الإدارية خطوة بالاتجاه الصحيح، مشددة على ضرورة أن تتخذ حركة فتح خطوات إيجابية مماثلة.

من جانبه، أكد الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، أن إعلان حماس حل اللجنة الإدارية خطوة مهمة تفتح الأبواب لحوار وطني شامل، مشددًا على ضرورة أن توقف السلطة الفلسطينية إجراءاتها بحق قطاع غزة. واعتبر عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، رباح مهنا، أن حل اللجنة الإدارية خطوة إيجابية، وأن على الرئيس محمود عباس التراجع عن إجراءاته تجاه غزة.

في السياق ذاته، رحب عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسؤول فرعها في غزة جميل مزهر، بإعلان حركة حماس حل اللجنة الإدارية، ودعوة الحكومة للتوجه إلى غزة، واصفًا إياها بالخطوة الإيجابية على طريق إنهاء الانقسام، واستعادة الوحدة وإنجاز ملفات المصالحة. واعتبر مزهر، أن الكرة الآن في ملعب الرئيس وحركة فتح. بدورها رحبت حركة الجهاد الإسلامي، على لسان القيادي فيها أحمد المدلل، بقرار حركة حماس حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، وإتاحة المجال أمام جهود مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"